:shock:
[align=center]
_..< ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب >.._
" ولنبلونّكم بشيءٍ من الخوفِ والجوعِ ونقصٍ من الأموالِ والأنفسِ
والثمراتِ وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبةٌ قالوا إنّا لله وإنّا
إليه راجعون أولئكَ عليهم صلوات من ربّهم ورحمة وأولئكَ هم
المهتدون " [ قرآن كريم ][/align]
[align=center]
_..< صلاة .. في محرابِ العارفين >.._
" يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ,
ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ،
علماؤهم شر من تحت أديم السماء، من عندهم تخرج الفتنة
وفيهم تعود " [ حديث شريف ][/align]
[frame="4 100"]
[align=center]_..< إفتتاحيّـة الـعـدد >.._[/align]
[align=center]( الـرأي والـرأي الآخـر )[/align]
[align=right]lor=#ff0000] المتيم ][/align]
[align=justify] لا بد من الإعتراف أولاً أننا كشرقيين، بغض النظر عن الدين والعرق والقومية واللغة وحتى نوعية الحكم والإقتصاد والإجتماع، نملك خاصية مشتركة تتمثل في صعوبة تقبل النقد أو الرأي المخالف أو المعاكس لرأينا.
فالحس القبلي الجماعي، الذي يفترض وحدانية الرأي والموقف، تحول مع شيوع الحياة المدنية إلى حس فردي يحمل نفس المفهوم المناهض للتعددية. صار كل واحد منا قبيلة بذاتها متأهبة على الدوم للدفاع بكل ما أوتيت من قوة عن "أبيضها" بمواجهة "سواد" القبائل / الأفراد جميعاً من حولها .
والمستغرب، لا بل المشين، في الأمر أن الكثير من المتعصبين لهذا المفهوم في الشرق، كما الشرقيين الذين يعيشون في بلاد الغرب، هم من المثقفين والمتعلمين وحتى من قادة الرأي على المستويات العامة والخاصة .
كل من يشاهد أو يقرأ أو يشارك في المنتديات والحوارات المرئية والمسموعة والمقروءة في العالم العربي، أو على فضائياته المنتشرة، يمكنه أن يلاحظ بشكل صارخ مدى الحدة والعدائية التي نواجه بها من لا نوافقهم الرأي في أمر ما، حتى ولو اتفقنا معهم على كل ما عداه !
قد يكون السبب في هذا هو الطبيعة العاطفية الحارة التي تغلب على الشخصية الشرقية مقابل الواقعية والعقلانية الحسابية الباردة التي تميز الشخصية الغربية بشكل عام، مع اختلافٍ في درجات الحدة بين شعب وآخر. وقد يكون الأمر نتيجة تخلف الأنظمة التي تحكم المنطقة وعدم ترسخ الفكر الديموقراطي بما يفرضه من تعددية ومن موالاة ومعارضة. وقد يكون أيضاً نتيجة تجذر المفهوم الأبوي الأحادي السلطة في الفكر الشرقي. ولكن يبقى الجهل الثقافي والإنغلاق على الذات ( أفراداً وجماعات ) أحد أهم أسباب التخلف على هذا الصعيد ويمكن أن نرى مفاعيل ذلك في جميع المجتمعات ولدى كل شعوب الأرض .
إذاً , والحال هذه ، ولأنه لن تقوم لنا قائمة في ظل هذا المناخ المتحجر والجاهلي، الذي، وللأسف والسخرية معاً، ننتقده جميعاً وننشد تغييره أو الخروج منه، لا بد لنا أن نقوم بكل ما يمكننا فعله على الصعيد الشخصي كما على الصعيد الجماعي لتمرين أنفسنا على كيفية تقبـّل النقد والرأي الآخر، مهما تمايز واختلف مع آرائنا .
برأيي ، هناك عدد من المسلمات الأساسية التي يفترض حصول إجماع حولها حتى يمكننا الوصول إلى ما نبتغيه على هذا الصعيد وهي :
ـ القبول بالتعددية .
ـ رفض "قداسة" الآراء والأفكار الشخصية .
ـ القابلية للتعلم والتطور عبر الأخذ بالآراء الحسنة
( فيتّبعون أحسنه ) [/align]
[/frame]
[frame="7 100"]
[align=center]_..< مـن أقـوالِ الحكماء >.._[/align]
[align=center]" إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ألهمه الطاعة , وألزمه القناعة , وفقّهه في الدين , وعضده باليقين , فاكتفى بالكفاف واكتسى بالعفاف .. وإذا أراد به شراً حبّبَ إليه المال , وبسطَ منه الآمال , وشغله بدنياه , ووكّله إلى هواه , فركبَ الفساد
وظلم العباد " .
" من لم يحلم ندم , ومن صبر غنم , ومن سكت سلم , ومن اعتبر أبصر , ومن أبصر فهم , ومن فهم علم , ومن أطاع هواه ضل , ومع العجلة الندامة , ومع التأنّي السلامة , وزارع البر يحصد السرور , وصاحب العقل مغبوط , وصداقة
الجاهل تعب " .[/align][/frame]
[align=center]_..< بـاقـة ورد >.._[/align]
[align=center]( الثقة بالله أزكى أمل , والتوكل عليه أوفى عمل )[/align]
[align=center]_..< خـواطـر لا تقـبل القـسمة >.._[/align]
[align=center]" سنظلّ نبحثُ في مآقينا عن الضوء الذي بعث الصباح .. ولا بدّ أن
يأتي اليوم الـذي فيه تكون الشمس بعض متاعنا نعلقها أنّـى شاءت
أمانيـنا بين السماء والأرض .. وسنجتمع فـي السماوات نزرع فيها
النجمات ونسقيها بماء الغمام وفي الليل نوقـد الكـواكب ونغنّي فـي
حضرة الملائك أناشيد الوداد .. ومع الفجر الصادق ننساب في رحلة
العودة مع الضوء نصبغ الفضاءات باللون الساحر ونقطف من عيون
السحاب باقات من دموع الفرحة ؛ نهديها مع بطاقات أشواقنا الدافئة
لفراشات اللقاء الخصب " [ بارق الغيمات ] [/align]
[frame="1 100"]
_..< أوراق ثقـافـية >.._
[align=right]
ـ عجائب الدنيا السبع :
1 ـ أهرام الجيزة بمصر .
2 ـ حدائق بابل المعلقة في العراق .
3 ـ ضريح هاليكارنانوس على الجانب التركي من بحر إيجه .
4 ـ تمثال زيوس في اليونان .
5 ـ معبد ديانا في تركيا .
6 ـ تمثال أبولّو ( رودس ) الموجود حالياً في سوريا بعد أن انهار بفعل زلزال .
7 ـ منارة الإسكندرية في مصر .
ـ أصـوات :
* الزئير صوت الأسد .
* المواء صوت القط .
* الفحيح صوت الأفعى .
* الخوار صوت الثور .
* الشحيح صوت البغل .
* العواء صوت الذئب .
* الهديل صوت الحمام .
* النعيق صوت الغراب .
* الرغاء صوت الجمل .
* النهيق صوت الحمار .
ـ أوائـل :
ـ أول من رسم خريطة العالم هو الإدريسي .
ـ أول من خط بالقلم نبي الله إدريس عليه السلام .
ـ أول من وضع كتاباً في طب الأطفال هو أبوبكر الرازي .
ـ أول من كتب عن حصى الكلى والمثانة وأعراضها وعلاجها أبوبكر الرازي .
ـ أول من قال بأن الجنين يأخذ بواسطة المشيمة شريانين اثنين ويرد وريداً واحداً عن طريق حبل السرة ابن سيناء .
ـ أول من استعمل الميزان في تجاربة العلمية جابر بن حيّان .
ـ أول من قال بانتشار الضوء في خطوط مستقيمة ابن الهيثم .
[align=center]
_..< ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب >.._
" ولنبلونّكم بشيءٍ من الخوفِ والجوعِ ونقصٍ من الأموالِ والأنفسِ
والثمراتِ وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبةٌ قالوا إنّا لله وإنّا
إليه راجعون أولئكَ عليهم صلوات من ربّهم ورحمة وأولئكَ هم
المهتدون " [ قرآن كريم ][/align]
[align=center]
_..< صلاة .. في محرابِ العارفين >.._
" يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ,
ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ،
علماؤهم شر من تحت أديم السماء، من عندهم تخرج الفتنة
وفيهم تعود " [ حديث شريف ][/align]
[frame="4 100"]
[align=center]_..< إفتتاحيّـة الـعـدد >.._[/align]
[align=center]( الـرأي والـرأي الآخـر )[/align]
[align=right]lor=#ff0000] المتيم ][/align]
[align=justify] لا بد من الإعتراف أولاً أننا كشرقيين، بغض النظر عن الدين والعرق والقومية واللغة وحتى نوعية الحكم والإقتصاد والإجتماع، نملك خاصية مشتركة تتمثل في صعوبة تقبل النقد أو الرأي المخالف أو المعاكس لرأينا.
فالحس القبلي الجماعي، الذي يفترض وحدانية الرأي والموقف، تحول مع شيوع الحياة المدنية إلى حس فردي يحمل نفس المفهوم المناهض للتعددية. صار كل واحد منا قبيلة بذاتها متأهبة على الدوم للدفاع بكل ما أوتيت من قوة عن "أبيضها" بمواجهة "سواد" القبائل / الأفراد جميعاً من حولها .
والمستغرب، لا بل المشين، في الأمر أن الكثير من المتعصبين لهذا المفهوم في الشرق، كما الشرقيين الذين يعيشون في بلاد الغرب، هم من المثقفين والمتعلمين وحتى من قادة الرأي على المستويات العامة والخاصة .
كل من يشاهد أو يقرأ أو يشارك في المنتديات والحوارات المرئية والمسموعة والمقروءة في العالم العربي، أو على فضائياته المنتشرة، يمكنه أن يلاحظ بشكل صارخ مدى الحدة والعدائية التي نواجه بها من لا نوافقهم الرأي في أمر ما، حتى ولو اتفقنا معهم على كل ما عداه !
قد يكون السبب في هذا هو الطبيعة العاطفية الحارة التي تغلب على الشخصية الشرقية مقابل الواقعية والعقلانية الحسابية الباردة التي تميز الشخصية الغربية بشكل عام، مع اختلافٍ في درجات الحدة بين شعب وآخر. وقد يكون الأمر نتيجة تخلف الأنظمة التي تحكم المنطقة وعدم ترسخ الفكر الديموقراطي بما يفرضه من تعددية ومن موالاة ومعارضة. وقد يكون أيضاً نتيجة تجذر المفهوم الأبوي الأحادي السلطة في الفكر الشرقي. ولكن يبقى الجهل الثقافي والإنغلاق على الذات ( أفراداً وجماعات ) أحد أهم أسباب التخلف على هذا الصعيد ويمكن أن نرى مفاعيل ذلك في جميع المجتمعات ولدى كل شعوب الأرض .
إذاً , والحال هذه ، ولأنه لن تقوم لنا قائمة في ظل هذا المناخ المتحجر والجاهلي، الذي، وللأسف والسخرية معاً، ننتقده جميعاً وننشد تغييره أو الخروج منه، لا بد لنا أن نقوم بكل ما يمكننا فعله على الصعيد الشخصي كما على الصعيد الجماعي لتمرين أنفسنا على كيفية تقبـّل النقد والرأي الآخر، مهما تمايز واختلف مع آرائنا .
برأيي ، هناك عدد من المسلمات الأساسية التي يفترض حصول إجماع حولها حتى يمكننا الوصول إلى ما نبتغيه على هذا الصعيد وهي :
ـ القبول بالتعددية .
ـ رفض "قداسة" الآراء والأفكار الشخصية .
ـ القابلية للتعلم والتطور عبر الأخذ بالآراء الحسنة
( فيتّبعون أحسنه ) [/align]
[/frame]
[frame="7 100"]
[align=center]_..< مـن أقـوالِ الحكماء >.._[/align]
[align=center]" إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ألهمه الطاعة , وألزمه القناعة , وفقّهه في الدين , وعضده باليقين , فاكتفى بالكفاف واكتسى بالعفاف .. وإذا أراد به شراً حبّبَ إليه المال , وبسطَ منه الآمال , وشغله بدنياه , ووكّله إلى هواه , فركبَ الفساد
وظلم العباد " .
" من لم يحلم ندم , ومن صبر غنم , ومن سكت سلم , ومن اعتبر أبصر , ومن أبصر فهم , ومن فهم علم , ومن أطاع هواه ضل , ومع العجلة الندامة , ومع التأنّي السلامة , وزارع البر يحصد السرور , وصاحب العقل مغبوط , وصداقة
الجاهل تعب " .[/align][/frame]
[align=center]_..< بـاقـة ورد >.._[/align]
[align=center]( الثقة بالله أزكى أمل , والتوكل عليه أوفى عمل )[/align]
[align=center]_..< خـواطـر لا تقـبل القـسمة >.._[/align]
[align=center]" سنظلّ نبحثُ في مآقينا عن الضوء الذي بعث الصباح .. ولا بدّ أن
يأتي اليوم الـذي فيه تكون الشمس بعض متاعنا نعلقها أنّـى شاءت
أمانيـنا بين السماء والأرض .. وسنجتمع فـي السماوات نزرع فيها
النجمات ونسقيها بماء الغمام وفي الليل نوقـد الكـواكب ونغنّي فـي
حضرة الملائك أناشيد الوداد .. ومع الفجر الصادق ننساب في رحلة
العودة مع الضوء نصبغ الفضاءات باللون الساحر ونقطف من عيون
السحاب باقات من دموع الفرحة ؛ نهديها مع بطاقات أشواقنا الدافئة
لفراشات اللقاء الخصب " [ بارق الغيمات ] [/align]
[frame="1 100"]
_..< أوراق ثقـافـية >.._
[align=right]
ـ عجائب الدنيا السبع :
1 ـ أهرام الجيزة بمصر .
2 ـ حدائق بابل المعلقة في العراق .
3 ـ ضريح هاليكارنانوس على الجانب التركي من بحر إيجه .
4 ـ تمثال زيوس في اليونان .
5 ـ معبد ديانا في تركيا .
6 ـ تمثال أبولّو ( رودس ) الموجود حالياً في سوريا بعد أن انهار بفعل زلزال .
7 ـ منارة الإسكندرية في مصر .
ـ أصـوات :
* الزئير صوت الأسد .
* المواء صوت القط .
* الفحيح صوت الأفعى .
* الخوار صوت الثور .
* الشحيح صوت البغل .
* العواء صوت الذئب .
* الهديل صوت الحمام .
* النعيق صوت الغراب .
* الرغاء صوت الجمل .
* النهيق صوت الحمار .
ـ أوائـل :
ـ أول من رسم خريطة العالم هو الإدريسي .
ـ أول من خط بالقلم نبي الله إدريس عليه السلام .
ـ أول من وضع كتاباً في طب الأطفال هو أبوبكر الرازي .
ـ أول من كتب عن حصى الكلى والمثانة وأعراضها وعلاجها أبوبكر الرازي .
ـ أول من قال بأن الجنين يأخذ بواسطة المشيمة شريانين اثنين ويرد وريداً واحداً عن طريق حبل السرة ابن سيناء .
ـ أول من استعمل الميزان في تجاربة العلمية جابر بن حيّان .
ـ أول من قال بانتشار الضوء في خطوط مستقيمة ابن الهيثم .